انواع الخدمات المدمة للعملاء
1.تصنيف1986enis+Mnphy
ويستند هذا التصنيف الي طبيعة الخدمة وسلوك المستهلك للحصول عليها ويتم التمييز هنابين اربع انواع من الخدمة وهي0
*الخدمات الاستقرابية0
وهي الخدمات التي لايبذل فيها المشتري جهدا ووقتا كبيرا للحصول عليها نظرا لتكرار استخدامها ومحدودية المخاطر المدركة والمترتبة عليها مثل خدمات النقل العام
*الخدمات التفضلية0
وهي الخدمات التي يبذل مشتريها للحصول عليها جهدا ووقتا اكبر كما ان مخاطرها المدركة اكبر نسبيا من الخدمات الاستقرابية ومنها خدمات تصفيف وقص الشعر0
*الخدمات التسويقية0
وهي الخدمات التي يتطلب الحصول عليها جهدا ووقتا ومخاطرها المدركة اكبر نسبيا من الخدمات الاستقرابية والخدمات التفضيلية ومن امثلتها الخدمات الصحية وخدمات التامين0
2-تصنيف 1996kotler.
ويستند هذا التصنيف الى درجة ارتباط الخدمة بالسلع المادية الاخرى ويمكن ان نميز بين اربع انواع من الخدمة وهي 0
*خدمة او خدمات ثانوية يتم تقديمها لدعم سلع مادية اساسية مثل تقديم خدملت الاصلاح والصيانة والضمان عند بيع السيارات والاجهزة المنزلية0
*خدمة اساسية مصحوبة بسلع مادية اساسية مثل تقديم خدمات النوم والترفية في الفنادق بجانب الوجبات
*خدمة اساسية مصحوبة بسلع وخدمات ثانوية مثل تقديم الماكولات والمشربات مع خدمة الطيران0
*خدمة مجردة مثل تصفيف الشعر0
3-تصنيف 1993 prideandferrell
وقد قسم هذا التصنيف الخدمات الى خمس مجموعات وهي 0
اولا0 الخدمات تبعا لمقدم الخدمة وتشمل 0
*خدمات تقدمها منظمات تهدف الى تحقيق ربح
*خدمات تقدمها منظمات لاتهدف الى ربح
ثانيا0 الخدمات تبعا لنوع العميل وتشمل
*خدمات مقدمة للافراد مثل خدمات الحلاقة وتصفيف لشعر
*خدمات مقدمة للمنظمات مثل خدمة النظافة للشركات
ثالثا0الخدمات تبعا لدرجة مهارة مقدمة وتشمل
*خدمات مهنية ذات مهارة عالية مثل المحاماة والطب0
*خدمات غير مهنية محدودة المهارة مثل النظافة0
رابعا0 الخدمات تبعا لدرجة الاحتكاك بالعميل وتشمل
1.تصنيف1986enis+Mnphy
ويستند هذا التصنيف الي طبيعة الخدمة وسلوك المستهلك للحصول عليها ويتم التمييز هنابين اربع انواع من الخدمة وهي0
*الخدمات الاستقرابية0
وهي الخدمات التي لايبذل فيها المشتري جهدا ووقتا كبيرا للحصول عليها نظرا لتكرار استخدامها ومحدودية المخاطر المدركة والمترتبة عليها مثل خدمات النقل العام
*الخدمات التفضلية0
وهي الخدمات التي يبذل مشتريها للحصول عليها جهدا ووقتا اكبر كما ان مخاطرها المدركة اكبر نسبيا من الخدمات الاستقرابية ومنها خدمات تصفيف وقص الشعر0
*الخدمات التسويقية0
وهي الخدمات التي يتطلب الحصول عليها جهدا ووقتا ومخاطرها المدركة اكبر نسبيا من الخدمات الاستقرابية والخدمات التفضيلية ومن امثلتها الخدمات الصحية وخدمات التامين0
2-تصنيف 1996kotler.
ويستند هذا التصنيف الى درجة ارتباط الخدمة بالسلع المادية الاخرى ويمكن ان نميز بين اربع انواع من الخدمة وهي 0
*خدمة او خدمات ثانوية يتم تقديمها لدعم سلع مادية اساسية مثل تقديم خدملت الاصلاح والصيانة والضمان عند بيع السيارات والاجهزة المنزلية0
*خدمة اساسية مصحوبة بسلع مادية اساسية مثل تقديم خدمات النوم والترفية في الفنادق بجانب الوجبات
*خدمة اساسية مصحوبة بسلع وخدمات ثانوية مثل تقديم الماكولات والمشربات مع خدمة الطيران0
*خدمة مجردة مثل تصفيف الشعر0
3-تصنيف 1993 prideandferrell
وقد قسم هذا التصنيف الخدمات الى خمس مجموعات وهي 0
اولا0 الخدمات تبعا لمقدم الخدمة وتشمل 0
*خدمات تقدمها منظمات تهدف الى تحقيق ربح
*خدمات تقدمها منظمات لاتهدف الى ربح
ثانيا0 الخدمات تبعا لنوع العميل وتشمل
*خدمات مقدمة للافراد مثل خدمات الحلاقة وتصفيف لشعر
*خدمات مقدمة للمنظمات مثل خدمة النظافة للشركات
ثالثا0الخدمات تبعا لدرجة مهارة مقدمة وتشمل
*خدمات مهنية ذات مهارة عالية مثل المحاماة والطب0
*خدمات غير مهنية محدودة المهارة مثل النظافة0
رابعا0 الخدمات تبعا لدرجة الاحتكاك بالعميل وتشمل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق